- SaMeRعضو محترف
عدد الرسائل : 15
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 31/01/2007
التراث الفلسطيني
الخميس فبراير 22, 2007 5:13 pm
KNIGHT OF DARK – فلسطين – عشرينات – 4/2/2007
هل سمعت عن الحداء أو الحَدَّا بالدارجة الفلسطينية ؟!
غالباً لن تسمع عنها إلا في الأعراس الفلسطينية...
فهي نوع من أنواع الزجل الشعبي، حيث يرتفع صوت الرجال بالغناء متحدين بعضهم البعض، ويطلق هذا المصطلح على غناء الرعاة مع بعضهم البعض وهم يرعون الغنم.
وقد نشأ هذا اللون من الفولكلور منذ زمن طويل في فلسطين، ومر بمراحل تطور عديدة حتى وصل إلى الصورة التي هو عليها الآن، حيث يغنى في المناسبات الاجتماعية والأعراس، وتحديداً قبل العرس بيوم حيث يتم نصب الأضواء وتحضير ساحة الرجال التي سيسهرون بها.
ثم يلتقي الزجالون بعد صلاة المغرب يحيط بهم أهل القرية منقسمين إلى فرقتين، حيث تجد مع كل زجال فريق يشجعه ويحمسه، ويكون هذا اللقاء بزجال واحد أو أكثر يتحدون بعضهم البعض، والأقوى يستمر في حلبة الزجل...
كِل العيون عيوننا
الحَدَّا من الأمور التي يحضر لها الرجال في الأعراس ويقومون بالتجهيزات المناسبة لكل عريس، وهي تعتمد على فصاحة اللسان والارتجال وتحتاج إلى ثقافة واسعة، وتكون مصحوبة بدبكات جميلة على أنغام الشبابة أو اليرغول أو المجوز.
وللحَدَّا اثنى عشرة نوع مختلف، حيث تنقسم إلى :
* (العتابا) وتأتي من المعاتبة، وهي الأكثر شيوعاً فبيت العتابا يتكون من أربعة مقاطع على أن يكون آخر كل مقطع من الثلاثة الأولى متشابهاً والمقطع الرابع ينتهي بألف وباء كما في كلمة العتاب، مثل :
أوف.. أوف.. أوووووووف
ملت لحبابي وهمي ممالوا
يحمال الدهر عن كتفي ممالوا
يويلي على اللي سند بهادنيي ممالو
حظه ضاع ما بين دوار وطلاب
* (الميجنا) من الشجن والطرب وهي مثل العتابا لكنها تنتهي بألف ونون، مثل :
مهما أقول بحسنك الأكمل جمل
هيهات ربع أوصافك جمل
لو حملوا حسنك ع 12 جمل
كل جمل منهن من حمله ظهره انحنى
ثم يقوم الحداء الثاني والجمهور بترديد المقطع الآتي بعد كل بيت :
كل العيون عيون وأنتم عيوننا.
* (الشروقي) وهذا اللون يمتاز بعرض مشكلة أو حادثة أو طلب ينتهي بحل أو تلبية الطلب، مثل :
يا هلا شرف كل مفضال بسط وفراش للجاهة مدوها.
أنا وها لوجوه وعمي أبو مثقال جينا لهند ايدها يخطبوها.
* (المربع) وهو مكون من أربع شطرات، ثلاث متشابهات القافية والرابعة قافية مختلفة، مثل :
أول ما نبدأ ونقول
نصلي ع طه الرسول
عنا الكلام المعسول
وجينا نغني للعرسان
فيرد الجمهور قائلا : (يا حلالي ويا مالي) أو (يا صلاة ع النبي).
* (المخمس) وهو أربع شطرات بقافية، والخامسة بقافية مختلفة.
* (الفرعاوي) أو (السبعاوي) وهي سبع مقاطع مسجوعة مع رد قصير من الجمهور.
* (المثمن) وهي ثمان مقاطع مسجوعة أيضاً.
* (المقسوم) وهو ينقسم إلى نوعين :
(المقسوم المقلوب) مثل :
ازرع أرضك ظلك ازرع.. بارود العقبالي.. بيلمع بيلمع عقبالي البارود.
فيردد الناس من ورائه : (يا حلالي ويا مالي).
(المفرد العادي) مثل : بدنا نغني عالمقسوم اللون المفرد العادي.. وبنحيي للناس عموم.. وما بننسى للأجواد.
* (التراويد)
* (ظريف الطول).
* (دلعونا).
* (الحناء) وهناك أمثلة عديدة على "طلعات الحناء" وهي وقت حناء العريس وبعد استحمامه منها :
(سبل عيونه ومد إيده يحنوها)
(يم العريس تهني عمرتي الدار)
(محلا حمام الدار ومحلا زغاليله)
(امنين جبت الحنة يا زين العرسان)
(يا محني العرسان يسلم يمينه)
ولا يفوتنا ذكر أن الألوان الشعرية السابقة كلها، لا تغنى بأقل من اثنين أما (ظريف الطول) و(دلعونا) و(الحناء) فيغنى من قبل واحد أو أكثر.
استمع للحداء، مصحوبا برقصات الشباب الفلسطيني 1 2
هل سمعت عن الحداء أو الحَدَّا بالدارجة الفلسطينية ؟!
غالباً لن تسمع عنها إلا في الأعراس الفلسطينية...
فهي نوع من أنواع الزجل الشعبي، حيث يرتفع صوت الرجال بالغناء متحدين بعضهم البعض، ويطلق هذا المصطلح على غناء الرعاة مع بعضهم البعض وهم يرعون الغنم.
وقد نشأ هذا اللون من الفولكلور منذ زمن طويل في فلسطين، ومر بمراحل تطور عديدة حتى وصل إلى الصورة التي هو عليها الآن، حيث يغنى في المناسبات الاجتماعية والأعراس، وتحديداً قبل العرس بيوم حيث يتم نصب الأضواء وتحضير ساحة الرجال التي سيسهرون بها.
ثم يلتقي الزجالون بعد صلاة المغرب يحيط بهم أهل القرية منقسمين إلى فرقتين، حيث تجد مع كل زجال فريق يشجعه ويحمسه، ويكون هذا اللقاء بزجال واحد أو أكثر يتحدون بعضهم البعض، والأقوى يستمر في حلبة الزجل...
كِل العيون عيوننا
الحَدَّا من الأمور التي يحضر لها الرجال في الأعراس ويقومون بالتجهيزات المناسبة لكل عريس، وهي تعتمد على فصاحة اللسان والارتجال وتحتاج إلى ثقافة واسعة، وتكون مصحوبة بدبكات جميلة على أنغام الشبابة أو اليرغول أو المجوز.
وللحَدَّا اثنى عشرة نوع مختلف، حيث تنقسم إلى :
* (العتابا) وتأتي من المعاتبة، وهي الأكثر شيوعاً فبيت العتابا يتكون من أربعة مقاطع على أن يكون آخر كل مقطع من الثلاثة الأولى متشابهاً والمقطع الرابع ينتهي بألف وباء كما في كلمة العتاب، مثل :
أوف.. أوف.. أوووووووف
ملت لحبابي وهمي ممالوا
يحمال الدهر عن كتفي ممالوا
يويلي على اللي سند بهادنيي ممالو
حظه ضاع ما بين دوار وطلاب
* (الميجنا) من الشجن والطرب وهي مثل العتابا لكنها تنتهي بألف ونون، مثل :
مهما أقول بحسنك الأكمل جمل
هيهات ربع أوصافك جمل
لو حملوا حسنك ع 12 جمل
كل جمل منهن من حمله ظهره انحنى
ثم يقوم الحداء الثاني والجمهور بترديد المقطع الآتي بعد كل بيت :
كل العيون عيون وأنتم عيوننا.
* (الشروقي) وهذا اللون يمتاز بعرض مشكلة أو حادثة أو طلب ينتهي بحل أو تلبية الطلب، مثل :
يا هلا شرف كل مفضال بسط وفراش للجاهة مدوها.
أنا وها لوجوه وعمي أبو مثقال جينا لهند ايدها يخطبوها.
* (المربع) وهو مكون من أربع شطرات، ثلاث متشابهات القافية والرابعة قافية مختلفة، مثل :
أول ما نبدأ ونقول
نصلي ع طه الرسول
عنا الكلام المعسول
وجينا نغني للعرسان
فيرد الجمهور قائلا : (يا حلالي ويا مالي) أو (يا صلاة ع النبي).
* (المخمس) وهو أربع شطرات بقافية، والخامسة بقافية مختلفة.
* (الفرعاوي) أو (السبعاوي) وهي سبع مقاطع مسجوعة مع رد قصير من الجمهور.
* (المثمن) وهي ثمان مقاطع مسجوعة أيضاً.
* (المقسوم) وهو ينقسم إلى نوعين :
(المقسوم المقلوب) مثل :
ازرع أرضك ظلك ازرع.. بارود العقبالي.. بيلمع بيلمع عقبالي البارود.
فيردد الناس من ورائه : (يا حلالي ويا مالي).
(المفرد العادي) مثل : بدنا نغني عالمقسوم اللون المفرد العادي.. وبنحيي للناس عموم.. وما بننسى للأجواد.
* (التراويد)
* (ظريف الطول).
* (دلعونا).
* (الحناء) وهناك أمثلة عديدة على "طلعات الحناء" وهي وقت حناء العريس وبعد استحمامه منها :
(سبل عيونه ومد إيده يحنوها)
(يم العريس تهني عمرتي الدار)
(محلا حمام الدار ومحلا زغاليله)
(امنين جبت الحنة يا زين العرسان)
(يا محني العرسان يسلم يمينه)
ولا يفوتنا ذكر أن الألوان الشعرية السابقة كلها، لا تغنى بأقل من اثنين أما (ظريف الطول) و(دلعونا) و(الحناء) فيغنى من قبل واحد أو أكثر.
استمع للحداء، مصحوبا برقصات الشباب الفلسطيني 1 2
- النسر السوريالمدير العام
عدد الرسائل : 326
تاريخ التسجيل : 24/01/2007
رد: التراث الفلسطيني
السبت فبراير 24, 2007 10:41 am
شكرا سامرعلى المشاركة الرائع
ونتمنى منك المزيد غالي سااامر
- شبل سورياوسام العضو المميز
عدد الرسائل : 154
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 04/06/2008
رد: التراث الفلسطيني
الخميس يوليو 10, 2008 6:58 am
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى